لماذا يجب عليك الاهتمام ب كاك٤٠

0 245

كاك٤٠ هو مؤشر سوق الأسهم القياسي لفرنسا، وأحد المؤشرين الرئيسيين اللذين غالباً ما يوصفان بأنه “جوهرا” اقتصاد منطقة اليورو. يأتي الاسم من (تسعيرة بمساعدة مستمرة) مع ٤٠ شركة مدرجة ويتم تسجيلها من قبل يورو نكست (بورصة أسهم الكترونية أوربية)، خليفة بورصة باريس من عام ٢٠٠ فصاعدا.

خصائص المؤشر

تختار كاك من مجموعة أوسع من الشركات، أكثر نظيرتها الألمانية، مما يعني أنها أكثر تمثيلاً للاقتصاد الفرنسي ككل، ومع ذلك، لا يزال لديها مجموعة صغيرة نسبياً من الشركات مقارنة بالمؤشرات الأخرى، وعلى هذا النحو فهو مقياس أفضل لأداء الشركات الكبرى.

تعد فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، وتعتمد بشكل كبير على التجارة داخل المجموعة، والتي تعكسها مكونات (شركات) كاك. أكثر من ثلثي أنشطة أعمالهم خارج فرنسا. وبالتالي، يعتبر مؤشر كاك مؤشرًا ضعيفًا لأداء الاقتصاد الفرنسي ولكنه لا يزال حساسًا للوضع الاقتصادي العام في منطقة اليورو الأوسع.

ونتيجة لكونها مؤشر لأكثر الشركات متعددة الجنسيات في أوروبا، فهي أيضاً المؤشر ذو أعلى مشاركة للمستثمرين الأجانب، وهو ما يمثل حوالي ٤٥٪ من الملكية. هذا يعني أن مؤشر كاك حساس بشكل فريد للتقلبات في اليورو.

ماذا يحوي المؤشر

يتم حساب المؤشر كمقياس مرجح لأهم٤٠ قيمة من اصل١٠٠ قيمة سوقية في قائمة يورو نكست باريس. يعتمد نظام الترجيح على سقف السوق الحرة. وبالتالي، فهي تتمتع باسهم أكثر نشاطًا، مما يجعلها أكثر ملاءمة لإدارة المحفظة ومنتجات المشتقات المالية.

مع التركيز على عملية التداول، تتغير الشركات بشكل متكرر أكثر من المؤشرات الأخرى. تتم مراجعة الشركات كل ربع سنة (ثلاثة أشهر)، ويتم ترتيبها وفقًا لسقف السوق ومعدل تغير الأسهم في آخر 12 شهرًا. إذا كان لدى الشركة أكثر من فئة واحدة من الأسهم في البورصة، فسيتم النظر فقط في فئة الأصول الأكثر تداولاً في المؤشر.

ومن الأمثلة على المعايير الفريدة للإدراج في المؤشر شركة إيرباص، التي هي اتحاد لدول أوربية، على الرغم من أن مقرها في فرنسا، فإن غالبية مالكيها وعملياتها تقع خارج فرنسا.

Does your trading knowledge measure up? Check out our Learn Forex Basics!

ما اهمية المؤشر

إن مؤشر كاك٤٠ هو قائمة من الشركات الزرقاء (وصف للشركات القوية التي تعمل بشكل مربح في مواجهة الظروف الاقتصادية المعاكسة) ولكنها حساسة للاقتصاد الأوسع أكثر من مؤشر داكس. في حين أن عناصره لا تعطي نظرة ثاقبة على الوضع الاقتصادي في فرنسا، إلا أنها يمكن أن تقدم بعض المؤشرات للصحة المالية لمنطقة اليورو عند قراءتها بالتزامن مع المؤشرات الأخرى، مثل مؤشر داكس أعلاه، وكذلك مؤشر فوتسي وابيكس.

بسبب العنصر المهم للاستثمار الأجنبي الذي يحتويه، فإن مؤشر كاك أكثر حساسية لتقلبات العملة. ومع الضعف اليورو ينظر له عل انه داعم لقوة للمؤشر، في حين أن اليورو القوي سيؤثر على الشركات متعددة الجنسيات والموجهة للتصدير التي تشكل غالبية المؤشر. بشكل عام، قد نرى أن تقلبات العملة تؤثر على أداء كاك، ولكن ليس العكس – فإن مؤشر كاك المرتفع يرفع من توقعات تحسن الاقتصاد، والذي يمكن أيضًا أن تدعم العملة؛ ولكن ليس أداء المؤشر هو المحرك على عكس ما نراه في، بورصة نيويورك مثلا.

يتم تحديد فرنسا أيضًا كجزء من “منطقة اليورو”، ويمكن أن تستفيد من تدفقات الملاذ الآمن، ولكن بسبب التعرض الواسع لعناصر كاك، فهي ليست حساسة مثل المؤشرات الأخرى.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.