لماذا يجب عليك الاهتمام بمؤشر داكس٣٠؟

0 199

يعتبر مؤشر الداكس الأكثر شيوعًا، والمؤشر الأكبر المؤشرات في الجانب الأوروبي، وعامة ينظر له على أنه المعيار الأساسي المرجعي لصميم الأداء الاقتصادي الأساسي. الاسم هو اختصار لمؤشر (مؤشر البورصة الألماني) ويديره إكسترا- والتي تدار هي نفسها من قبل البورصة الالمانية. يشير الجزء٣٠ إلى أنه يحتوي على هذا العدد من المكونات. الأسهم على مؤشر التجارة في فرانكفورت، وتستند إلى أسعار الصرف تلك التي يتم حساب المؤشر بها.

هل قرأت تحليلاتنا التي تنظر فى كيفية حدوث عمليات بيع كبيرة في جميع المؤشرات؟ تحقق من ذلك!

في كثير من الأحيان، يُنظر إلى المؤشر على أنه المؤشر الألماني المعادل لمؤشر داو جونز الصناعي، وإن كان بحجم أصغر وقيمته السوقية قد أعطت ألمانيا اقتصادًا أصغر بشكل عام من الولايات المتحدة.

نظرًا لأن لديها مجموعة صغيرة نسبيًا من الأسهم، فلا يُنظر إليها على أنها مقياس للأداء الاقتصادي في ألمانيا، ناهيك عن منطقة اليورو بأكملها. كونه مكوّنًا من أسهم مميزة مع أنشطة تجارية مرجّحة تستند على الصادرات، يمكن اعتباره مؤشراً على الأداء الأساسي – على غرار الطريقة التي يتبع بها مؤشر داوجونز الصناعي في أمريكا.

يتداول مؤشر الداكس على منصة أوربكس كـ المانيا٣٠.

ماذا يحوي المؤشر؟

لدى إكسترا معياران للنظر في وضع الشركة على المؤشر: حجم دفتر الأوامر والقيمة السوقية. ويساهم هذا في إضافة بعض الاستقرار إلى السوق من خلال منع المخزونات الفائضة عن الحاجة مع نسب مرتفعة من السعر إلى العائد (مثل أسهم شركات التكنولوجيا) مما يؤدي إلى ابعاد الشركات التي لها آثار بيعيه أكبر. يتم تقييم المؤشر كل ثلاثة أشهر لتشمل الشركات التي تتوافق مع المعايير. ونظراً للمعايير الصارمة، فمن النادر نسبياً استبعاد شركة واستبدالها بإدراج شركة أخرى، مع حدوث تغييرات في المؤشر في المتوسط، أقل من مرة واحدة في العام.

يحتوي مؤشر الداكس أيضًا على نسختين:

1) مؤشر الأداء: هذا هو الإصدار الأكثر شيوعًا والذي ستعثر عليه في وسائل الإعلام الرئيسية، وهو الإصدار الذي يتم تتبعه على نظامنا الأساسي. يقيس هذا المؤشر إجمالي العائد، والذي يتضمن قيمة دفعات الأرباح.

2) مؤشر الأسعار: والذي يستثني مدفوعات الأرباح، وبالتالي، فهو أكثر شبهاً بالمؤشرات الأخرى التي تأخذ بعين الاعتبار تقييمات الأسعار المرجحة للأسهم على المؤشر.

لدى داكس مجموعة واسعة من الشركات التي تغطي معظم القطاعات مع “الأصغر” (أي، الاقل استخداما في المبيعات والاقل في القيمة السوقية) وهي لوفت هانزا و “الأكبر” وهي شركة سيمنز.

ما اهميته؟

باعتباره مؤشر الأسهم الرئيسي في لألمانيا، فإنه يعطي نظرة ثاقبة على أداء أكبر اقتصاد في منطقة اليورو. عادةً ما يكون مؤشر الداكس هو المؤشر الأخير الذي يتأثر بتقلبات السوق، حيث أن جميع مكوناته هي الأسهم الأساسية الزرقاء. تعتبر تحركات مؤشر داكس الهامة مؤشراً لقضية اقتصادية تؤثر على جوهر منطقة اليورو.

وينظر أيضا إلى ألمانيا باعتبارها الملاذ الآمن داخل أوروبا، حيث لديها اقتصاد أقوى وأكثر مرونة للتقلبات الاقتصادية. وبالتالي، فإنه يفيد خلال فترات عدم اليقين في المحيط، مما يؤدي إلى دعم في الأسهم الألمانية.

من ناحية أخرى، بالنظر إلى الحجم الصغير نسبيًا للمؤشر، فإن التقلبات في العملة يكون لها تأثير كبير على مؤشر داكس أكثر من التأثيرات الأخرى. تعتمد معظم الشركات في مؤشر داكس على الصادرات إلى بقية منطقة اليورو وخارجها – لذا يمكن أن نرى أن الزيادة في اليورو لها تأثير سلبي على مؤشر داكس بسبب زيادة تكلفة التصدير.

وفيما يتعلق بالفوركس، فمن الأفضل قراءة مؤشر داكس بالتزامن مع مؤشرات اليورو الرئيسية الأخرى، مثل كاك-٤٠، ايبكس وفوتسي.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.