تقرير العملات COT: مراكز بيع الين تتراجع بنسبة 80%

Posted on

اليورو/دولار

خفضت المراكز غير التجارية صفقاتها الصافية لعمليات الشراء على اليورو الأسبوع الماضي حيث باعت عقوداً بقيمة 14 ألف ليصبح إجمالي مركزها 133 ألف عقد. هذا التخفيض الأخير في المراكز طويلة المدى يأتي هذا في إطار أول إشارة إلى إعتدال النشاط الإقتصادي في منطقة اليورو, ومن المتوقع أن يكون التداول ضعيف هذا الأسبوع قبيل عطلة عيد الفصح. حيث الطلب الذي شهدناه إستجابة لتحول البنك المركزي الأوروبي في الآونة الأخيرة بعيداً عن التحيز في برنامج التيسير حافظ على دعم اليورو. مع ذلك, فقد أدى الضعف الأخير في البيانات إلى كبح شهية المستثمرين إلى حد ما. أما البيانات الواردة سوف تجذب تركيز المستثمرين حيث يسعى السوق إلى قياس الخطوات التالية للبنك المركزي الأوروبي.

الإسترليني/دولار

زادت المراكز غير التجارية من صفقاتها الصافية لعمليات الشراء على الإسترليني الأسبوع الماضي لتقوم بشراء عقود أخرى بقيمة 16 ألف لتصبح إجمالي المراكز 24 ألف عقد. تأتي هذه الموجة الأخيرة من شراء الجنيه الإسترليني في الوقت الذي توصلت فيه المملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي إلى إتفاق مبدئي لفترة إنتقال مدتها 21 شهراً لمغادرة المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي. إلى جانب هذا التطور شهدنا أيضاً نمواً قوياً في الأجور مما عزز التوقعات برفع أسعار الفائدة في إجتماع بنك إنجلترا في مايو. حيث يسجل السوق تسعير لإرتفاعاً واحداً للفائدة فقط في بنك إنجلترا هذا العام, وبالتالي سيكون المتداول حريصاً على سماع أحدث التوقعات الإقتصادية للبنك وتوقعات التضخم لأية أدلة حول ما إذا كانت هذه التوقعات الحالية من المحتمل أن تتغير.

الدولار/ين

خفضت المراكز غير التجارية مراكزها الصافية من عمليات البيع على الين الياباني الأسبوع الماضي حيث أشترت عقوداً للدولار مقابل الين بقيمة 57 ألف لتصبح إجمالي مراكزها إلى -22 ألف عقد. سجل الين الياباني إنخفاض لعقود البيع التي تراكمت على مدى العام الماضي بعد تخفيضها بنسبة 80٪ نظراً لأن السوق يستجيب لتوقعات سياسة بنك اليابان المركزي. في التعليقات الأخيرة لرئيس بنك اليابان قال كورودا أن بنك اليابان سوف يفكر في تفكيك سياسته النقدية المتساهلة للغاية بحلول نهاية العام المالي 2018.

الدولار/فرنك

زادت المراكز غير التجارية مراكزها الصافية من عمليات البيع على الفرنك السويسري الأسبوع الماضي حيث باعت عقوداً بقيمة 2 ألف لتصبح إجمالي المراكز عند -8 ألاف عقد. قد خفضت مراكز البيع في الفرنك خلال الأسابيع السابقة حيث توقع السوق حدوث تحول في سياسة البنك المركزي السويسري خلال العام المقبل. إلا أن رئيس البنك المركزي السويسري قد حذر مؤخراً من أن سياسات ترامب التجارية الحمائية لديها القدرة على إحداث تقوية مفرطة في الفرنك بسبب الطلب عليه كملاذ آمن, وبالتالي سيبقى البنك المركزي السويسري ناشطاً في السوق.

الدولار/دولار إسترالي

زادت المراكز غير التجارية مراكزها الصافية من عمليات الشراء على الدولار الأسترالي الأسبوع الماضي حيث أشترت عقوداً إضافية بقيمة 19 ألف لتصبح إجمالي المراكز 18 ألف عقد. تأتي الزيادة الأخيرة في إرتفاع الدولار الأسترالي على الرغم من تدهور معنويات المخاطرة العالمية خلال الأسبوع الماضي بسبب أحداث فرض الولايات المتحدة رسوم إستيراد على واردات الصين. بما أن الصين هي الشريك التجاري الأكبر لأستراليا فإن أي تحول في النظرة الإقتصادية للصين يميل إلى التأثير على الدولار الأسترالي, وهو أيضاً حساس للغاية إتجاه شهية المخاطر العالمية.

الدولار/دولار كندي

زادت المراكز غير التجارية مراكزها الصافية لعمليات الشراء على الدولار الكندي هذا الأسبوع مع شراء عقود إضافية بقيمة 5 ألاف لتصبح إجمالي المراكز 25 ألف عقد. حيث تأتي هذه الزيادة الأخيرة في إرتفاع رأس المال وسط تقارير عن التقدم المحرز بشأن قضية قواعد المنشأ في مفاوضات إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا). كان عدم اليقين المحيط بالمفاوضات يثقل كاهل معنويات المستثمرين إتجاه الدولار الكندي, ومع تراجع هذا الإتجاه المعاكس الآن من المحتمل أن يتحقق المزيد من الدعم. مع أسبوع ضعيف البيانات من المحتمل أن يظل تداول الدولار الكندي مدفوعاً بالتغيرات في معنويات المخاطرة العالمية هذا الأسبوع.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الانجليزية 

(Visited 1 times, 1 visits today)