ما الذي كان مفقوداً في ضجيج يوم الجمعة؟

Posted on
Canada dollar bills

غطت ضجة تقرير الوظائف الأمريكية الذي لعبت فيه الأعاصير دوراً كبيراً يوم الجمعة الماضي على تقرير قوي مجدد من كندا. كندا تبقى الدولة المعجزة، التي لم تشهد بعد أي تدهور في سوق العقارات بعد أن خرجت من أزمة السوق في 2008-2009. كما رفع بنكها المركزي أسعار الفائدة، عامين بعد الركود النفطي.

و قد أظهر سوق الوظائف الكندي ارتفاع معدل التوظيف للشهر العاشر على التوالي يوم الجمعة، وهو أطول تحسن شهري منذ عامي ٢٠٠٧-٢٠٠٨. وارتفع متوسط الأجور السنوية بنسبة 2.2٪، وهي أسرع ارتفاعات في أكثر من سنة ونصف العام. وظلت البطالة عند أدنى مستوى لها منذ 9 سنوات بنسبة 6.2٪، في حين انخفضت نسبة البطالة بين الشباب إلى مستوى قياسي بلغ 10.3٪.

فرصة تصحيحية؟

اضطر المتداولون الذين تأخروا في دخول بيع زوج الدولار الأمريكي / الدولار الكندي قرب نهاية سبتمبر للتعامل مع ارتداد عنيف بعد أن حذر محافظ بنك كندا ستيفن بولوز أن البنك المركزي يفضل رؤية آثار الارتفاعين الأخيرين في سعر الفائدة وتفاعلهما مع الدولار الكندي الصاعد فضلاً عن سوق العقارات الذي تزداد فيه الاستدانة يوم ملحوظ. و يعني تراجع بنك كندا أن رفع ثالث في سعر هذا العام خارج جداول التوقعات، لكنه بالتأكيد لا يعني أن العملة ستتعرض الى هجمات بيع في أي وقت قريب.

والأهم من ذلك أن نتذكر أننا في وقت تتدهور فيه ميزانيات ٥ من الدول السبع العظمى ، تتمتع كندا بميزة هيكلية متزايدة، حيث يقل العجز في ميزانيتها عن 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة ب 3.7٪ و2.4٪ في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على التوالي. لماذا هذا مهم لمتداولي الفوركس؟ فهي لا تضع فقط الدولار الكندي بالقرب من العملات التي تستفيد من انخفاض شهية المخاطرة في الأسواق، بل مكنت الحكومة أيضاً من إجراء تخفيضات ضريبية في العام الماضي، وهو أمر لا يمكن لأي دولة رئيسية في مجموعة ال 5 أن تفكر فيه بسبب تدهور أرصدتها المالية.

علاقة الدولار الكندي- النفط- الدولار الأميركي

و ماذا عن علاقة الدولار الكندي بالنفط؟ هل ممكن ان نرى هبوط مجدد في زوج USDCAD (هبوط في الدولار الأميركي مقابل نظيره الكندي) بدون إرتفاع حاد في أسعار النفط؟  تشير العلاقة الأسبوعية بين USDCAD و مؤشر الدولار الأميركي (سلة مقابل ٦ عملات) إلى 0.52 منذ بداية العام، و ذلك أعلى و أقوى من 0.32- بين USDCAD و النفط. و يعني ذالك ان زوج الأميركي/كندي متأثر بعامل الدولار أكثر من النفط. و لذلك يمكن الاستنتاج أن اي هبوط في الدولار الأميركي تحت 1.20 مقابل الكندي يتطلب ان الخام الأميركي يحافظ على دعم 45$ و لا داعي لاختراق 55$

USDCAD oil chart

(Visited 273 times, 1 visits today)

أشرف العايدي هو متداول ومختص استراتيجي مستقل، مؤسس شركة إنترماركت استراتيجي، ومؤلف كتاب “تجارة العملات وتحليل علاقات ألاسواق. “Currency Trading & Intermarket Analysis“ تحظى آراء وتحليلات أشرف العايدي باهتمام مؤسسات إعلامية كبيرة، حيث تعرض في كل من صحيفة فاينانشال تايمز وصحيفة وول ستريت و نيويورك تايمز وتلفزيون بلومبرغ والبي بي سي وسي أن بي سي عربية. يقدم أشرف العايدي لجمهور اوربكس سلسلة من الندوات الالكترونية والحية بالإضافة الى فيديو اسبوعي مصور يتناول جميع البيانات الهامة خلال الأسبوع.

- Website

Disclaimer:

This material is intended for marketing/information purposes only and does not contain, and should not be construed as containing; an attempt of solicitation for any transactions in financial instruments and does not constitute investment advice or research. Past performance is not a guarantee of or prediction of future performance. The Trade Ideas are provided independently by an external third party company, PIA First Limited, which is authorised and regulated by the Financial Conduct Authority FRN 787261 to provide regulated products and services including Investment Advice. Registered in England & Wales, company number 07428345. Registered Office: Kemp House, 152 City Road, London EC1V 2NX. VAT number 153 646014. Copyright © 2018.

ORBEX does not take into account your personal investment objectives or financial situation, Readers should consider the possibility that they may incur losses. ORBEX makes no representation and assumes no liability as to the accuracy or completeness of the information provided, nor any loss arising from any investment based on a recommendation, forecast or other information supplied by any employee of ORBEX, a third party or otherwise. All expressions of opinion are subject to change without notice. Any opinions made may be personal to the author and may not reflect the opinions of ORBEX. This communication must not be reproduced or further distributed without the prior permission of ORBEX.

This material has not been prepared in accordance with legal requirements promoting the independence of investment research and it is not subject to any prohibition on dealing ahead of the dissemination of investment research. All expressions of opinion are subject to change.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

أشرف العايدي هو متداول ومختص استراتيجي مستقل، مؤسس شركة إنترماركت استراتيجي، ومؤلف كتاب “تجارة العملات وتحليل علاقات ألاسواق. “Currency Trading & Intermarket Analysis“ تحظى آراء وتحليلات أشرف العايدي باهتمام مؤسسات إعلامية كبيرة، حيث تعرض في كل من صحيفة فاينانشال تايمز وصحيفة وول ستريت و نيويورك تايمز وتلفزيون بلومبرغ والبي بي سي وسي أن بي سي عربية. يقدم أشرف العايدي لجمهور اوربكس سلسلة من الندوات الالكترونية والحية بالإضافة الى فيديو اسبوعي مصور يتناول جميع البيانات الهامة خلال الأسبوع.

© Orbex