مكتبة التداول

التقويم الاقتصادي

 

ما هو التقويم الاقتصادي؟

وفقاً للمعنى العام للمفكرة الاقتصادية، أو كما يُطلق عليها البعض اسم الأجندة الاقتصادية أو التقويم الاقتصادي كمصطلح آخر للمعنى ذاته؛ فإنها تعني أجندة البيانات الاقتصادية، التي تعرض مواعيد نتائج هذه البيانات الخاصة بأهم المؤشرات الاقتصادية، ويتم تحديث نتائجها بشكل لحظي؛ لكبرى الدول الصناعية، التي يمكنها التأثير على حركة أسعار صرف العملات في سوق الفوركس.

 

تعتمد أوربكس العديد من المصادر الموثوقة فيما تقدمه من بيانات في المفكرة الاقتصادية، لضمان دقتها وخلوّها من الأخطاء. وهي تعد طريقة سهلة لمتابعة أهم الأحداث الاقتصادية والبحث عمّا يهم المتداول منها، التي من شأنها التأثير على التداول الخاص بالشكل الذي يمنحه القدرة على تحليل السوق سريعاً، والتعرّف على التقلبات فيه وكذلك أبرز فرص التداول.

ما هي وظيفة الأجندة الاقتصادية العالمية؟

يمكّن التقويم الاقتصادي؛ بكل ما يحتويه من بيانات ومعلومات، المتداول من الإطلاع على كافة أخبار الشركات والعملات والمؤشرات وما إلى ذلك، وجميع الأحداث المؤثرة فيها، التي من شأنها أن تمكن متداولي فوركس والمستثمرين من التعرُّف على الوقت والطريقة التي ستؤثر هذه الأحداث على سوق التداول بشكل عام.

 

من جهة أخرى فإن التقويم الاقتصادي أداة بحث مهمة فيما يتعلق بتداول وأخبار العملات الأجنبية؛ إذ يستطيع المتداول معرفة جميع الأحداث المهمة خلال وقت زمني مُعيّن، مع عرض كافة الأمور المتوقع حدوثها بشكل مباشر له؛ الأمر الذي يؤكد على أنه المفكرة الاقتصادية عبارة عن أداة تحليل تتمتع بقوة مميزة، يمكن من خلالها تحديد أساسيات التداول في السوق.

 

ما هي عناصر المفكرة الاقتصادية؟

من خلال تعريف المفكرة الاقتصادية؛ على أنها عرض شامل لمجموعة ضخمة من المعلومات ذات العلاقة، مع شرح وترتيب للأحداث الاقتصادية وتوضيح مفهومها؛ بما في ذلك معدل البطالة ومعدلات الربح وفروقات الأسعار وما إلى ذلك، يمكن القول بأن هذه المفكرة مكوّنة من عناصر ذات ترتيب سهل، هي كالتالي:

 

الجدول: تكمن وظيفته في الإشارة إلى الأحداث الحالية أو خلال المستقبل القريب ضمن الأسبوع نفسه أو الأسبوع القادم، مع وجود خاصية البحث التلقائي المساعدة على تحديد أوقات الأحداث وفقاً لمعايير معينة.

أوقات النهار: يزود هذا العنصر العملاء، وفقاً لنوع حساباتهم سواء حسابات اسلامية أو كلاسيكية، بقائمة تشمل على جميع تفاصيل أي حدث؛ بدءاً بموعد حصوله بالشكل الذي يربط موقع المتداول وتوقيت مكان إقامته.

العملة المتأثرة: من خلال المفكرة الاقتصادية يمكن تحديد نوع العملة، التي من المتوقع تأثرها بأي حدث قادم؛ وذلك وفقاً لقرارات معينة تتخذها الدول والجهات الرسمية المسؤولة.

الحدث: وهو الحدث الاقتصادي الذي يعود على أي حدث من شأنه أن يؤثر على قطاعات السوق؛ سواءً سوق المعادن الثمينة من ذهب وفضة، أو سوق الطاقة من خام برنت وغاز طبيعي وما شابهه، أو أي أسواق أخرى؛ حيث تُحدد تحركات هذه الأسواق تبعاً للتقارير والتصريحات الاقتصادية الرسمية، بما في ذلك تداول الذهب

مؤشر التقلبات: وهو مؤشر يشير بشكل مباشر إلى مدى تأثير الحدث الاقتصادي على وضع السوق؛ بحيث يُظهر تقلبات الأسعار عبر مقياس ملوّن.

التصريح عن المعلومات المتوقعة: وهي تصريحات حول أفضل تخمين لأي حدث اقتصادي متوقع في المستقبل، يأتي من قبل المتداولين والمحلّلين والمستثمرين.

التصريح عن المعلومات السابقة: وهو عبارة عن معلومات حقيقية صدرت حول حدث اقتصادي سابق، يتم استخدامها كمراجع لنقاط القوة والضعف للحدث نفسه.

تصريح المعلومات الفعلية: وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات الأصلية والحقيقية، التي تُنشر للجميع خلال فترة الحدث الاقتصادي؛ مثل: تصريح الناتج المحلي الإجمالي الفصلي الخاص بأي دولة.

المفكرة الاقتصادية على أوربكس

توفر شركة أوربكس لعملائها مفكرة اقتصادية وتقويم اقتصادي؛ بهدف تقديم المعلومات حول الأحداث الاقتصادية ووضع السوق، مما يعني أنها لا تتضمن أي توصيات أو استشارات استثمارية، أو أي عرض أو التماس لمعاملات الأدوات المالية المتوفرة لديها. تشير أوربكس من خلال هذه المفكرة إلى أداء السوق دون ضمانات على أن أي أداء سابق معيار للأداء المستقبلي، أو حتى لمجرد التنبؤ به.

 

إن أوربكس لا تأخذ الأهداف الاستثمارية الشخصية والوضع المالي للعميل بعين الاعتبار؛ فهي كوسيط تداول لا تمثّل أو تتحمّل أي مسؤولية تجاه دقة واكتمال المعلومات المقدمة، وكذلك الحال بالنسبة لأي خسارة تنتج عن عملية تداول مبنية على توصيات أو توقعات أو معلومات يقدمها أي من موظفي فريق العمل لدى الشركة، أو طرف ثالث أو غير ذلك.

أفضل خدمات تقدمها أوربكس

تعزيزاً لدعم العملاء المتداولين والمستثمرين؛ توفر أوربكس مجموعة شاملة ومتنوعة من الخدمات، التي من شأنها المساهمة في دعم تجربة التداول وتحقيق الربح؛ كالتداول عبر منصة ميتاتريدر 4 للتداول الإلكتروني، وفريق دعم فني وتحليلي للأخبار والأحداث وآخر المستجدات في السوق، ومستشارين خبراء، ومفكرة اقتصادية للأحداث في السوق وقياس مدى تأثيرها، وتحذيرات المخاطر، وكيفية زيادة فرصة التداول المحتمل نجاحها، وتنفيذ الأوامر، وتلقي التعليم الأساسي والمتقدم فيما يخص عالم الفوركس، وخدمة العملاء على مدار الساعة للإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات وما إلى ذلك.