مكتبة التداول

البنك المركزي الأوروبي يقوم بتعديل توجهات السياسة النقدية ،و اليورو يتراجع بسبب مخاوف حرب تجارية

0

ملخص:

  • البنك المركزي الأوروبي يزيل كلمة تخفيف التحفيز الكمي من خطابه الاخير
  • من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 بنسبة 2.4٪ و 1.9٪ في عام 2019
  • دراغي يقلل من التصريحات المتشددة خلال المؤتمر الصحفي
  • اليورو يتعرض لخسائر امام الدولار بعد تصريحات دراغي
  • تثير التعريفات الجمركية على الصلب والألمونيوم مخاوف من نشوب حرب تجارية شاملة
  • المكسيك وكندا معفاة من الرسوم الجديدة

عقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع السياسة النقدية الأسبوع الماضي. في تحول واضح في سياسته النقدية ، لوحظ أن البنك المركزي إزال كلمة التحفيز الكمي من توجهه المستقبلي.

ترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأسبوع الماضي مع الحفاظ على عمليات شراء الأصول الشهرية بمعدل 30 مليار يورو شهريا. وركز المستثمرون بشكل رئيسي على التغييرات في التوجيهات المستقبلية التي كان البنك المركزي يفكر فيها منذ اجتماع ديسمبر من العام الماضي.

في البداية ، أشارت التقارير إلى أن المسؤولين يريدون تغيير اللغة من أجل عكس التغييرات في الأساسيات. ومع ذلك ، فإن تراجع التضخم في يناير كان مسؤولا عن تردد البنك المركزي الأوروبي ، وفقا لمحضر الاجتماع الذي صدر في وقت لاحق.

في اجتماعه السابق في مارس / آذار كان لدى البنك المركزي رؤية أن يبقي السياسة النقدية متكيفة ، وأنه على استعداد لزيادة مشتريات الأصول من حيث الحجم والوقت إذا تدهورت الأوضاع الاقتصادية.

ومع ذلك ، أظهر بيان اجتماع السياسة النقدية في مارس أن البنك المركزي أزال هذا التحيز في التسهيل. وقد أرسل هذا التغيير إشارة إلى الأسواق بأن برنامج التحفيز من البنك المركزي الأوروبي قد يقترب من نهايته بحلول سبتمبر.

وبرر دراجي هذه التحيز في التسهيل ، قائلا إن الانتعاش الاقتصادي القوي في منطقة اليورو دعم وجهة نظر المسؤولين في تعديل لغته.

وأظهر المحضر أن “المعلومات الواردة … تؤكد زخم النمو القوي والقائم على قاعدة متينة في اقتصاد منطقة اليورو ، والذي من المتوقع أن يتوسع على المدى القريب بوتيرة أسرع مما كان متوقعا من قبل”

في الأسبوع الماضي ، أظهرت نتائج الناتج المحلي الإجمالي للربع الأخير من عام 2017 لمنطقة اليورو قد سجل تحسنا بمعدل 0.6٪ خلال الربع. على الرغم من مراجعتها بأقل قليلاً من الأرقام الأولية التي تم الإعلان عنها بنسبة 0.7٪ ، فقد شهد اقتصاد منطقة اليورو تحسنا بأسرع وتيرة مما كان متوقعا .

البنك المركزي الأوروبي يحدث توقعاته لمنطقة اليورو

كما قام البنك المركزي بتحديث توقعاته الفصلية من خلال ملاحظة أنه يرى ارتفاعا لناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة 2.4٪ في 2018 وبمعدل أقل عند 1.9٪ في عام 2019. وقال دراجي متحدثًا في المؤتمر الصحفي إن التوقعات لنمو الناتج المحلي الإجمالي تمت مراجعتها. أعلى لعام 2019.

كما أكدت التوقعات على نطاق واسع إمكانية قيام البنك المركزي الأوروبي بالتطلع إلى تطبيع السياسة في المستقبل.

في أعقاب التعليقات المتفائلة ، شهدت العملة الأوروبية ارتفاعًا حيث رأى المستثمرون أن نتائج المؤتمر أيجابية. و سجلت العملة المشتركة مستويات 1.2411 مقابل الدولار الأمريكي .قبل ان يتراجع من جديد بعد تصريحات دراجي حول سياسات الرئيس ترامب الحمائية ، و تحذيره من أن هذه القرارات يمكن أن تتحول بسرعة إلى حرب تجارية عالمية.

في وقت لاحق من نفس اليوم ، وقع الرئيس ترامب على تعريفات الصلب والألومنيوم على الواردات مع إعفاء المكسيك وكندا فقط من القانون الجديد. وأدى ذلك إلى جعل أسواق العملات تتراجع  بينما كانت العائدات في أسواق السندات مختلطة.

  • المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الانجليزية

https://goo.gl/3ek7R3

Leave A Reply

Your email address will not be published.