مكتبة التداول

المعادن تقترب من مناطق الطلب

0

لازالت اسعار المعادن تنخفض منذ اسبوعين حتى الان وذلك بعد ان فشل كل من الذهب والفضة في الاستقرار قرب اعلى مستوياتهما لهذا العام. الذهب ومنذ ذلك الحين فقد اكثر من 40 دولار خلال 10 ايام عمل, بينما انخفضت الفضة من جديد الى ما دون مستويات 16.50 دولار للاونصة.

الانخفاض الواضح في اسعار المعادن يأتي على اثر العديد من الامور بما فيها من الناحية الاساسية والتقنية ايضاً, لكن كل منهما لازال يحافظ على نظرة ايجابية لهذا العام على الاقل, لكن الذهب قد يتغلب على الفضة خلال الفترة المقبلة.

النظرة العامة الايجابية لم تتغير على الرغم من الانخفاض الأخير

منذ بداية تعاملات العام الجاري ارتفعت اسعار المعادن بشكل عام على اثر العديد من الحوافز, بما فيها الحوافز السياسية والتوترات الجيوسياسية حول العالم وارتفاع مخاطر وصول اليمين المتطرف الى الحكم في اوروبا واخيرا الانخفاضات الواضحة التي سجلها الدولار الاميركي منذ بداية العام.

على الرغم من هذا, إلا ان مخاطر وصول احزاب اقصى اليمين الى الحكم في بعض الدول الاوروبية قد انتهى او من القول انه انخفض بشكل كبير, خصوصاً بعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية. بينما في المملكة المتحدة, شهدت الانتخابات المبكرة المزيد من المفاجآت السلبية للبلاد بانتخابهم لبرلمان دون اغلبية, على الرغم من ان استطلاعات الرأي كانت تشير الى تقدم كبير لحزب المحافظين.

ومع انخفاض حدة التوترات السياسية نوعاً ما, فقد لعب هذا الانخفاض دوراً كبيراً في انخفاض اسعار المعادن ايضاً. إلا ان المخاطر لازالت متواجدة, سواء من الناحية السياسية او الجيوسياسية.

ومنذ ان بدأت الادارة الاميركية الجديدة اعمالها, فقد ارتفعت التوترات الجيوسياسية حول العالم بشكل كبير, سواء بخصوص ارتفاع التوترات مع دول الاتحاد الاوروبي او مع روسيا العظمى والاهم مع كوريا الشمالية. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, فقطع العلاقات ما بين العديد من الدول العربية وقطر لازال يزيد من حدة التوترات السياسية حول العالم ايضاً.

جميع هذه الحوافز لعت دوراً واضحاً جداً في تحركات اسعار الذهب خلال الفترة الماضية. هل سننتهي من هذه الحوافز؟ بالتأكيد لا, وهو ما يبقي الاحتمالات الاكبر نحو المزيد من الارتفاعات في المعادن خلال العام الجاري على الاقل.

أسعار الذهب تقترب من مستويات طلب جيدة

انخفضت اسعار الذهب من اعلى مستوياتها لهذا العام عند مستويات 1295 لتنخفض الى مستويات 1240 دولار حتى لخطة كتابة هذا التقرير, لتنخفض وتقوم بكسر العديد من مستويات الدعم المهمة وخصوصاً مستويات الدعم السابقة التي كانت تتمركز عند 1260 دولار.

اسعار الذهب استمرت في الانخفاض منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري وكسرت مستويات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي وهو ما فتح المجال لمزيد من الانخفاضات.

على الرغم من ذلك, لازالت الرسومات البيانية ترجح عودة الارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة حيث ان الذهب يقترب تدريجياً من منطقة طلب كبيرة عند مستويات 1237 دولار تقريباً, والتي تمثل متوسط 200 يوم على المستوى اليومي بالاضافة الى انها مستويات دعم سابقة واخيراً تأتي مع مستوى خط الاتجاه العام المرتفع لهذا العام.

إلا ان استقرار الذهب عند هذه المنطقة مطلوب أولا قبل ان نشهد أي نوع من الارتفاع من خلال عمليات شراء جديدة في الاسواق. وفي ما لو تم كسر هذه المستويات, فسيقلل من احتمالات الارتفاع وقد تعود الاسعار الى مستويات 1220 دولار للاونصة.

في الوقت الحالي, تبقى النظرة العامة ايجابية بالنسبة للذهب طالما انه يتداول فوق القاع الاخير الذي سجله عند مستويات 1215 دولار, او مستويات الدعم النفسية المتمركزة عند 1200 دولار للاونصة.

الفضة في خطر

من الواضح ان الفضة فشلت في ان تثبت نفسها خلال الاسبوعين الماضيين. كنا نأمل ان نشهد ارتفاع الفضة الى ما فوق مستويات 18 دولار خلال الاسبوعين الماضيين.

إلا ان الفضة ارتفعت الى ما فوق المتوسطات المتحركة جميعها لفترة بسيطة فقد, وعادت الى الانخفاض من جديد لتصل الى مستويات 16.40 دولار خلال بداية الاسبوع الجاري.

وهذا ما يشير من جديد الى ان الارتفاعات الاخيرة للفضة كانت عبارة عن تصحيح على المدى القصير قبل الانخفاض, خصوصاً وانها صححت بواقع 61.8% على المستوى اليومي من الارتفاع الاخيرة.

في الوقت الحالي, 16.40 تعتبر مستويات دعم مهمة تتبعها مستويات 16.20 دولار والذي يجب على المتداولين الانتباه اليه بحذر, حيث ان كسر هذا المستوى سيضع الفضة في خطر الانزلاق نحو ادنى مستويات العام الجاري.

عدا عن ذلك, لازالت النظرة العامة للفضة ايجابية على المدى الطويل طالما انها تتداول فوق مستويات 14 دولار للاونصة.

إلا ان المؤشرات التقنية لازالت تعطينا بعض الامل بالارتفاع خلال الفترة المقبلة, خصوصاً وان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات التشبع من عمليات البيع بشكل كبير.

وعليه, فمن الممكن ان نشهد بعض التصحيح نحو الاعلى من جديد خلال الايام المقبلة, يبقى السؤال, ما هو الحافز الاساسي الذي قد يدفع الفضة الى الارتفاع من جديد؟ الوقت سيجيب على هذا السؤال.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.