مكتبة التداول

الأسواق تنتظر مجموعة من الارقام الاميركية بعد قليل

0

خلال الساعات القليلة المقبلة, تنتظر الاسواق العالمية مجموعة من الارقام الاقتصادية المهمة من الولايات المتحدة الامريكية والتي من المتوقع ان يكون لها تأثير كبير على الاسواق, إلا ان هذا التأثير قد يكون وقتي ومحدود ايضاً, في ظل انتظار الجميع لقرار الفدرالي الاميركي الليلة.

خلال فترة التداولات الامريكية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق خمس ارقام اقتصادية مهمة بما فيها مؤشر اسعار المستهلكين العام ومؤشر اسعار المستهلكين الاساسي ومبيعات التجزئة العامة والاساسية بالاضافة الى نخزونات قطاع الاعمال, فضلاً عن الارقام السنوية لهذه الارقام ايضاً.

التوقعات

المؤشر

التوقعات

السابق

مؤشر اسعار المستهلكين الشهري

0.2%

0.2%

مؤشر اسعار المستهلكين السنوي

1.9%

2.2%

مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي الشهري

0.2%

0.1%

مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي السنوي

1.9%

1.9%

مبيعات التجزئة العامة

0.1%

0.4%

مبيعات التجزئة الاساسية

0.2%

0.3%

بالنظر الى الجدول اعلاه, من الممكن ان نلاحظ مدى تضارب التوقعات, فمنها الايجابي ومنها السلبي نوعاً ما, وهو في الغالب ما سيؤدي الى حالة من عدم اليقين ما بين المتداولين في الاسواق.

لكن عندما ننظر الى ارقام التضخم, الفدرالي الاميركي وصناع السياسات النقدية لا يتابعون الارقام الشهرية بقدر ما يهتمون للارقام السنوية بشكل اكبر, حيث ان الارقام السنوية تعطي اشارات على المدى الطويل وافضل من التخبط الذي يحصل في الارقام الشهرية.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, من المتوقع ان يستقر مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي عند قرب المستويات المستهدفة لدى الفدرالي عند 2%, بينما مؤشر اسعار المستهلكين العام, فتشير التوقعات الى انخفاضه نحو مستويات 1.9% من 2.2%. إلا ان مؤشر اسعار المستهلكين العام السنوي لا يهم الفدرالي بقدر ما يهمه مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي السنوي.

اما عن مبيعات التجزئة, فمن المهم ان يتم متابعة مبيعات التجزئة الاساسية الشهرية. تشير التوقعات اليوم الى نتائج اقل مما كانت عليه في الشهر الماضي نوعاً ما, وفي ما لو اتت الارقام كما التوقعات, فقد تكون هذه القراءة هي الاضعف لمبيعات التجزئة منذ حوالي 3 اشهر تقريباً.

خيبة أمل أو أفضل من التوقعات = نفس التأثير

على الرغم من ان الارقام المنتظرة اليوم في العادة ما يكون لها تأثير كبير علىا لاسواق بشكل واضح, إلا ان على المتداولين عدم التحول الى حالة عدم اليقين في ما لو لم تتفاعل الاسواق بأي شكل من الاشكال مع هذه الارقام.

الانظر اليوم تتجه نحو قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي الليلة, وهو اكثر الاجتماعات المنتظرة للفدرالي منذ زمن, بعد ان كان الفدرالي قد وعد الاسواق والعالم بأن يرفع اسعار الفائدة قريباً, وذلك طبقاً للعديد من البيانات والتصريحات لأعضائه خلال الفرة الماضية

وعليه, فإن ارقام اليوم من الممكن ان يكون لها تأثير على الاسواق, إلا ان هذا التأثير قد يكون وقتي ولفترة بسيطة فقد قبل ان تعود الاسواق الى حالة الهدون قبل العاصفة, حيث ان قرار الفدرالي الامريكي المنتظر اليوم من المتوقع ان يطغى على الاسواق حتى نهاية الاسبوع الجاري على الاقل.

ما أهم ما يجب متابعته اليوم؟

كما ذكر سابقاً في تقارير عديدة, رفع اسعار الفائدة اليوم لا يهم بشكل كبير. ولنجعلها سهلة الفهم, هناك 90% من المتداولين والمستثمرين في الاسواق يتوقعون ان الفدرالي سيقوم برفع اسعار الفائدة بواقع 25 نقطة اساس اليوم.

كمتداول, عليك ان تكون قلق في ما لو قام الفدرالي الامريكي بمفاجئة الاسواق بعدم الرفع وابائها على ما هي عليه. وفي ما لو حصل ذلك, فالدولار الاميركي سيكون ضحية لهذا القرار وسينخفض أمام جميع العملات العالمية.

اما في ما لو قرر الفدرالي رفع اسعار الفائدة كما التوقعات, فعليك بعدها ان تنتقل الى توقعات الفدرالي الامريكي وقرائتها ومعرفة ما يتوقعه الفدرالي في المستقبل, والاهم من ذلك كله اذا ما المح الفدرالي نحو توقيت خفض الميزانية العامة له وبيع السندات التي يحملها من فترة الازمة المالية العالمية.

في ما لو حصل ذلك اليوم, ففي الغالب ما سنشهد ارتفاع الطلب على الدولار بشكل كبير جداً.

المستويات المهمة للمتابعة

ارتفع الؤشر العام للدولار الاميركي خلال الايام القليلة الماضية, إلا ان هذا الارتفاع كان ارتفاعاً محدوداً وانتهى مع نهاية تداولات يوم امس, لينخفض المؤشر من جديد نحو مستويات الدعم التي كانت تتمركز عند مستويات 97.0.

في الوقت الحالي, تداول المؤشر العام للدولار الامريكي في نطاق ضيق نوعاً ما فوق مستويات دعم مهمة منذ منتصف مايو الماضي, وهو الشيء الذي قد يكون اشارة لبداية ارتفاع جديد قبل استمرار الاتجاه العام المنخفض.

وطبقاً للسيناريوهات المتوقعة في الاسواق, ففي ما لو اظهر الفدرالي لهجة متششدة من جديد وايجابية, فمن المتوقع ان نشهد ارتفاع الدولار من جديد ومستويات المقاومة الاولى التي قد يصل اليها الفدرالي تتمركز عند 98.50 والتي تمثل متوسط 50 يوم على المستوى اليومي تتبعها مستويات 98.80 والتي كانت تعتبر مستويات دعم مهمة قبل ان يتم كسرها نحو الاسفل.

اما في ما لو اظهر الفدرالي لهجة سلبية ومتساهلة وخفف من توقعات الاسواق حول المزيد من الاجراءات هذا العام, فالدولار الاميركي سيكون الضحية الاكبر لهذا البيان, وعليه, فمن الممكن ان نشهد انخفاض الدولار من جديد نحو مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند مستويات 96.60, بينما كسر هذه المستويات في الغالب ما سيؤدي الى مزيد من التراجع نحو ادنى مستويات الدولار منذ نوفمبر من العام الماضي عند مستويات 96.30 تقريباً.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.