مكتبة التداول

مؤشرات الأسهم تتماشى حسب الخطة الموضوعة سابقاً

0

في ما لو كنت قد قرأت التقارير الماضية حول مؤشرات الاسهم وخصوصاً تقرير الاسبوع الماضي, فقد تداولت معظم المؤشرات التي ذكرناها كما هو مخطط لها.

معظم مؤشرات الاسهم العالمية استمرت في الانخفاض التصحيح. حيث تأتي هذه التصحيحات قبيل بداية موسم اعلان نتائج الشركات للربع الاول من العام الجاري. على الرغم من هذا, إلا ان ارتفاع حالة عدم اليقين والتوترات الجيوسياسية حول العالم لعبد الدور الاكبر في هذه التصحيحات.

بعد الانخفاضات الاخيرة في كل من مؤشر S&P500 الامريكي ومؤشر FTSE100 البريطاني ومؤشر Nikkei 225 الياباني, من الممكن ان تكون الحركة الاكبر في انتظار الاسواق خلال الايام والاسابيع المقبلة.

مؤشر S&P500 الأميركي دون متوسط 50 يوم

استمر مؤشر S&P500 بالانخفاض من جديد خلال الاسبوعين الماضيين, ليكسر مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي لأول مرة له منذ نوفمبر من العام الماضي.

كما ان المؤشر يتداول الان دون ذلك المتوسط طوال الجلسات الخمسة الماضية, وهو ما يقوي توقعات الانخفاض من جديد خلال الفترة المقبلة.

على الرغم من ذلك, إلا ان على المتداولين الانتباه جيدأ خلال الايام الماضية, خصوصاً وان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع وبدأت بالارتفاع بشكل طفيف حتى الان, كما ان مؤشر القوة النسبية لازال دون مستويات الـ50 المهمة.

في الوقت الحالي, مستويات المقاومة المهمة للمؤشر لازالت تتمركز عند 2355, والتي تمثل متوسط 50 يوم المكسور على المستوى اليومي, واحتمالات ان يتم اعادة اختبار المتوسط واردة بشكل كبير, قبل استمرار الانخفاض من جديد.

على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولى للمؤشر لازالت تتمركز عند مستويات 23330 والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من التراجعات بشكل اكبر نحو مستويات الدعم التي تليها والتي تتمركز عند مستويات 2306 والتي تمثل متوسط 100 يوم على المستوى اليومي.

تتغير النظرة السلبية على المدى القصير في ما لو ارتفع المؤشر من جديد لأي سبب كان واغلق فوق خط الاتجاه المنخفض على المدى القصير كما هو موضح على الرسم والذي يتمركز عند مستويات 2367.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فمن الممكن ان نقول في ذلك الوقت ان المؤشر قد بدأ رحلة جديدة نحو مستويات تاريخية جديدة.

مؤشر FTSE100 ينخفض بعد الإعلان عن انتخابات في بريطانيا

في بداية تعاملات الاسبوع الجاري, كانت هناك العديد من الاشارات التقنية السلبية على المؤشر والتي كانت تعطي اشارات لتصحيح قريب. لكن المؤشر بقي فوق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي, وبقي هذا المتوسط يدعم المؤشر طوال الايام الماضية.

لكن الحافز الاساسي الذي ادى الى الانخفاض الكبير اتى من خلال رئيسة الوزراء البريطانية والتي اعلنت عن انتخابات مبكرة في يوم الثامن من يونيو المقبل, وهو ما ادى الى انخفاضات واضحة وسريعة.

انخفض مؤشر FTSE100 الى ما دون متوسط 50 و متوسط 100 يوم على المستوى اليومي, لينخفض على مدار خمس ايام على التوالي, وهي اطول فترة انخفاض بمر بها المؤشر لم يشهد لها مثيل منذ اكتوبر من العام الماضي.

في الوقت الحالي, مستويات الدعم الاساسية تتمركز عند مستويات 7100 والتي يتداول عندها المؤشر منذ افتتاح الاسواق الاوروبية صباحاً وهذه المستويات يجب متابعتها خلال الساعات المقبلة بحذر, حيث ان كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات وقد تكون سريعة نحو مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي عند مستويات 7013.

مؤشر Nikkei225 ونظرة سلبية أكبر من السابق

انخفض مؤشر نيكاي الياباني خلال الفترة الماضية ليتماشى مع توقعاتنا السابقة ايضاً, حيث كسر المؤشر متوسط 50 يوم و100 يوم على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم.

استمرت انخفاضات المؤشر حتى وصل الى مستويات 18200 نقطة, والتي اظهرت بعض اوامر الشراء, لتعيد المؤشر نحو مستويات 18490 خلال ساعات الصباح لليوم.

على الرغم من ذلك, إلا ان النظرة العامة للمؤشر اصبحت الآن أكثر سلبية, وخصوصاً بعد تقاطع مؤشر 50 يوم على المستوى اليومي مع متوسط 100 يوم نحو الاسفل.

في الوقت الحالي, يتداول المؤشر في ظل قناة منخفضة على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم, الضلع العلوي لهذه القناة تتمركز عند مستويات 18550 والتي في الغالب ما ستصمد من جديد وتظهر بعض البائعين من جديد.

وفي الغالب ما سيستمر التصحيح نحو الاسفل من تلك المستويات لإعادة اختبار ادنى مستويات الاسبوع الجاري عند مستويات 18200, بينما وفي ما لو تم اختراق هذه المستويات, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند مستويات 18000.

تتغير النظرة السلبية للمؤشر في ما لو شهدنا المؤشر يرتفع بشكل واضح فوق الضلع العلوي للقناة المنخفضة الموضحة على الرسم مع اغلاق يومي كامل وواضح فوق تلك المستويات, وفي ما لو حصل ذلك, فمن الممكن ان نشهد ارتفاع المؤشر من جديد نحو مستويات 18600.

Leave A Reply

Your email address will not be published.