مكتبة التداول

نظرة على بعض مؤشرات الاسهم العالمية

0

مؤشر نيكاي الياباني عند ادنى مستوى له منذ ديسمبر الماضي

منذ بداية تعاملات العام الجاري, كان مؤشر نيكاي 225 اليابان يتداول في نطاق ضيق ما بين مستويات 19640 و 18790 دون ان يشهد اي اختراق اعلى او ادنى هذه المستويات بشكل واضح.

هذه المستويات تعتبر مستويات مركزية للاتجاهات المقبلة. مع نهاية تعاملات الاسبوع الماضي, يبدوا ان الاتجاه العرضي قد انتهى والآن نحن على موعد مع تحركات جديدة في اتجاه واضح نوعاً ما.

الاسبوع الماضي, انخفض مؤشر نيكاي الياباني الى ما دون مستويات الدعم التي كانت تتمركز عند مستويات 18790 واغلق تداولات الاسبوع دون ذلك المستوى, ومع بداية تعاملات الاسبوع الجاري, عاد المؤشر ليرتفع ويختبر نفس المستوى على امل ان يعود فوقه, لكنه عاد وانخفض من جديد وسجل مستويات متدنية جديدة خلال تعاملات الجلسة الآسيوية الماضية ليسجل مستويات 18530 ويغلق عندها وهو ادنى مستوى للمؤشر منذ بداية ديسمبر من العام الماضي.

في الوقت الحالي, كسر مستويات الدعم المذكورة مع اغلاق تداولات اليوم يشير الى احتمالية ان نشهد المزيد من الانخفاضات, خصوصاً مع استمرار قوة الين والذي يستمر في القوة يوماً بعد يوم. الدولار مقابل الين انخفض خلال اليوم الى مستويات 109.40 تقريباً, وهو ادنى مستوى منذ نوفمبر من العام الماضي.

في الوقت الحالي, مستويات الدعم الاولى للمؤشر تتمركز حالياً عند مستويات 18400 والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات بشكل اكبر.

مستويات التصحيح لفيبوناتشي الاولية تتمركز عند 18285 (38.2%) ومستويات 17864 (50%), وهذه المستويات قد تكون المستويات المستهدفة حالياً خصوصاً في ما لو كسر المؤشر مستويات الدعم المذكورة سابقاً عند مستويات 18400.

مؤشر الخوف VIX يستمر في الارتفاع من جديد

انخفضت الاسواق الامريكية خلال جلسة الامس لكنها اغلقت على انخفاضات طفيفة جداً, وذلك على الرغم من ارتفاع مؤشر الخوف والذي يتداول الان عند اعلى مستوى له منذ نوفمبر من العام الماضي, ليخترق جميع المتوسطات المتحركة بما فيها متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي.

وبالنظر الى تاريخ مؤشر الخوف ومقارنته مع حركة المؤشرات الامريكية, ففي كل مرة يرتفع هذا المؤشر فوق المتوسطات المتحركة, تنخفض الاسواق الامريكية بشكل واضح كنوع من التصحيح القوي على الاقل. هل سنشهد نفس الحركة اليوم؟ الجواب البسيط ان هذا ممكن جداً.

مؤشر S&P500 يختبر متوسط 50 يوم

خلال تعاملات يوم امس, افتتح مؤشر S&P500 تداولاته على انخفاض واستمر في ذلك حتى وصل الى مستويات 2340 (ادنى مستويات يوم امس). على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر استطاع الارتفاع من جديد وعوض كامل الخسائر واغلق فوق متوسط 50 يوم من جديد, لكنه لم يسجل اي مكاسب تذكر.

على الرغم من ذلك, إلا ان هذه ليست المرة الاولى التي يختبر فيها المؤشر لمستويات متوسط 50 يوم, حيث شهدنا اختبار نفس المتوسط في مارس 27 الماضي.

المؤشرات التقنية لازالت سلبية على معظم المستويات, حيث ان مؤشر القوة النسبية لازال يتداول دون مستويات الـ50 المهمة, بينما مؤشر التشبع لازال يشير نحو الاسفل ولازال بعيد عن مستويات تشبع عمليات البيع, وهو ما يبقي التوقعات بأن نشهد المزيد من التراجعات خلال الساعات المقبلة.

مستويات الدعم الاولى للمؤشر حالياً تتمركز عند مستويات 2349 والتي تمثل متوسط 50 يوم على المستوى اليومي, وفي ما لو تم كسر هذا المستوى وفي ما لو اغلق يوماً كاملاً دون ذلك المستوى فسيكون الاغلاق الاول دون هذا المتوسط منذ نوفمبر من العام الماض.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فمن الممكن ان نشهد تحركات تصحيحية جديدة نحو الاسفل نحو مستويات الدعم المتمركزة حالياً عند مستويات 2298.

على مستوى الارتفاع, على المتداولين الانتباه الى خط الاتجاه المنخفض على المدى القصير والذي لازال يتداول المؤشر دونه منذ الاول من مارس من العام الجاري (اعلى مستوى للمؤشر في التاريخ)

خط الاتجاه المنخفض حالياً يتمركز عند مستويات 2370 والتي يجب متابعتها بحذر شديد, حيث ان هذه المستويات وفي ما لو تم اختراقها, فهذا يعني تغير النظرة التصحيحية نحو الاسفل الى نظرة ايجابية من جديد.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل مع اغلاق يومي كامل فوق ذلك المستوى, فهذا ما سيؤدي الى المزيد من الارتفاعات والتي قد تصل الى مستويات تاريخية جديدة للمؤشر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.