مكتبة التداول

تحركات المؤشر العام للدولار الاميركي الاخيرة

0

بدأ المؤشر العام للدولار الامريكي تعاملات الاسبوع الجاري على ارتفاعات واضحة, ليخترق مستويات المقاومة المهمة والتي كانت تتمركز عند 100.0 واستمر الارتفاع حتى وصل خلال ساعات الصباح الاولى الى مستويات 100.60 تقريباً.

هذه الارتفاعات الحالية تقلل من احتمالات استمرار نموذج الرأس والكتفين الذي تكلمنا عنه خلال الفترة الماضية. على الرغم من ذلك, إلا ان النظرة العامة للدولار لازالت سلبية دون تغير طالما ان المؤشر العام للدولار يتداول دون مستويات 102.50.

على الرغم من الارتفاعات الاخيرة أيضاً والتي بدأت مع بداية تعاملات الاسبوع الجاري, إلا ان هذه الارتفاعات لازالت تعتبر تحركات تصحيحية على المدى القصير, وذلك بعد ان وصلت المؤشرات التقنية الى مستويات تشبع عمليات البيع بشكل كبير خلال نهاية الاسبوع الماضي.

وعليه, نعتقد ان التحركات الحالية قد لا تستمر لفترة طويلة جداً قبل استمرار الاتجاه العام المنخفض من جديد.

الحوافز الاساسية

الارتفاعات الحالية للدولار اتت ايضاً بدعم من بعض الارقام الاقتصادية, بما فيها ارقام تداولات يوم الاثنين, بما فيها مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي الاميركي والذي انخفض الى مستويات 57.2 من مستويات 57.7 كما كانت توقعات الاسواق تماماً.

لكن الاشارة الايجابية لهذه الارقام ان مؤشر الاسعار لقطاع الصناعات التحولية قد ارتفع من جديد وبأكثر من التوقعات الى مستويات 70.5 من  68.0 خلال نفس الفترة, وهذه القراءة هي الاعلى للمؤشر منذ العام 2011.

وبالاضافة الى هذه الارقام, تم الاعلان اليوم عن ارقام العجز في الميزان التجاري الاميركي والذي ايضاً اظهر نتائج بأفضل من التوقعات, لينخفض العجز في الميزان التجاري الاميركي الى مستويات 43.8 مليار دولار من مستويات 48.2 مليار دولار, بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاض العجز الى مستويات 46.0 مليار دولار فقط. وهذه القراءة هي الادنى لمستويات العجز في الميزات التجاري الاميركي منذ اربع اشعر تقريباً.

محضر اجتماع الفدرالي وتقرير الوظائف الامريكي المقبل

خلال الايام القليلة المقبلة, تنتظر الاسواق العديد من الارقام الاقتصادية الاميركية والتي في الغالب ما سيكون لها تأثير كبير على الاسواق وعلى الدولار الامريكي.

في البداية, الجميع في الاسواق ينتظر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والذي سيعطي المتداولين في الاسواق المزيد من الاشارات حول احتمالات رفع اسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل. على الرغم من ان العديد من اعضاء الفدرالي كانوا قد ذكرو مؤخراً انه لا توجد الكثير من الارقام الاقتصادية التي تضمن اتحاذ قرار رفع جديد لاسعار الفائدة خلال الفترة القصيرة المقبلة.

اما بالنسبة لتقرير الوظائف الامريكي المنتظر خلال تداولات الاسبوع. فالتوقعات الى الان تشير الى احتمالية ان نشهد ارقاماً اقل مما كانت عليه الشهر الماضي.

تشير التوقعات الى اضافة القطاع الخاص الاميركي لحوالي 251 الف وظيفة في مارس بعد ان كان هذا القطاع قد اضاف حوالي 258 الف في فبراير الماضي.

اما عن الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي الاميركي, فتشير التوقعات ايضاً الى اضاقة احوالي 176 الف وظيفة في شهر مارس الماضي بعد ان اضاف هذا القطاع اكثر من 235 الف وظيفة في فبراير الماضي. إلا ان التوقعات تشير الى استقرار معدلات البطالة دون تغير عند مستويات 4.7%.

على الرغم من هذا, إلا ان كل من في الاسواق يتابع ارقام متوسط الاجور والذي سهم الاسواق حالياً اكثر من أي وقت مضى. تشير التوقعات لشهر مارس الماضي الى ارتفاع بواقع 0.2%  وهو نفس نسبة الارتفاعات التي شهدها المؤشر الشهر الماضي ايضاً. لكن خلال الاشهر القليلة الماضية, لطالما اتى متوسط الاجور بخيبة امل وهو ما لم يساعد الدولار الامريكي خلال الاعلان عن هذه الارقام. وفي ما لو تراجعت الارقام من جديد, فهذا لن يساعد فكرة الفدرالي بأن يرفع اسعار الفائدة اكثر من مرة خلال العام الجاري.

هذه هي الارقام المنتظرة خلال تداولات الاسبوع الجاري والتي يجب على الجميع الانتباه اليها خلال الايام القليلة المقبلة.

نظرة تقنية على المؤشر العام للدولار الامريكي

من الناحية التقنية للمؤشر العام للدولار الامريكي, يتداول المؤشر حالياً في منطقة بيع مهمة طبقاً لمؤشرات التصحيح لفيبوناتشي على المستوى اليومي.

حيث ان المؤشر قد صحح بأكثر من 50% من الانخفاضات الاخيرة كما هو موضح على الرسم, واستمر في التصحيح ويقترب حالياً من مستويات التصحيح بواقع 61.8%.

في الوقت الحالي, لازالت هناك فرصة لوصول المؤشر الى مستويات التصحيح بواقع 61.8% والتي تتمركز عند مستويات 100.95 قبل استمرار الانخفاض من جديد. لكن وفي نفس الوقت, لا يوجد ضمانة بأن نشهد هذا الارتفاعات ايضاً.

وعلى اثر ذلك, لازالت الاستراتيجية الامثل للمتداولين هي البيع عند كل ارتفاعات يشهدها المؤشر مع وضع اوامر وقف فوق مستويات القمة الاخيرة التي سجلها المؤشر قرب مستويات 102.24.

اما على مستوى الانخفاض, فلازالت الفرصة متاحة للمؤشر لاعادة اختبار مستويات الدعم عند 98.86 (ادنى مستويات الاسبوع الماضي) وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, ففي الغالب ما سنشهد تسارع في الانخفاضات بشكل اكبر خلال الايام او الاسابيع القليلة المقبلة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.