مكتبة التداول

ماذا ننتظر من محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي اليوم

0

المؤشر العام للدولار الأميركي عند مستويات مقاومة مهمة

ارتفع المؤشر العام للدولار الامريكي منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري ليصل الى ما فوق مستويات 101.50, وهذه التحركات لازالت ضمن الخطة الموضوعة للمؤشر والتي ذكرناها في التقارير السابقة بداية تعاملات الاسبوع الجاري.

كما ذكر سابقاً, يبدوا ان المؤشر العام للدولار الامريكي يقوم بتشكيل نموذج رأس وكتفين على المستوى اليومي (سلبي). حالياً, الكتف الايسر قد تم تشكيله والرأس أيضاً, بينما تحركات الاسبوع الحالي قد تكون لتشكيل الكتف الايمن وهو الاخير لهذا النموذج قبل البدئ بالتحرك نحو الاسفل.

متوسط 50 يوم على المستوى اليومي للمؤشر العام للدولار يتداول عند مستويات 101.44, والمؤشر يتداول حالياً عند مستويات 101.71 وهذا المستوى هو مستوى المقاومة للكتف الايسر الموضح على الرسم, والذي يجب متابعته بحذر شديد خلال الساعات القليلة المقبلة, حيث ان اختراق هذه المستويات نحو الاعلى يلغي توقعات الانخفاض وتشكيل نموذج الرأس والكتفين المذكور اعلاه.

فطالما ان المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول دون مستويات المقاومة المذكورة, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الضغوط على الدولار من جديد الى ما دون مستويات 100.0.

حافز أساسي

يحتاج المؤشر العام للدولار الأمريكي الى حافز أساسي كبير جداً ليستطيع ان يقوم بالانتهاء من النموذج المذكور سابقاً (الرأس والكتفين) حيث ان هذه الحوافز قد تأتي خلال تداولات اليوم, وذلك من خلال أرقام مبيعات المنازل الامريكية القائمة او من خلال محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والذي يجب متابعته بشكل حثيث خلال تداولات الفترة الامريكية

الى ماذا ننظر في محضر اجتماع الفدرالي الامريكي

على المتداولين اخذ الحيطة والحذر الشديد عند الاعلان عن محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي الليلة. لا تكمن اهمية المحضر في ما لو سيقوم الفدرالي برفع اسعار الفائدة ام لا. بيانات الفدرالي لا يمكن ان تؤخذ على انها بيضاء او سوداء (ايجابي او سلبي). على المتداولين النظر وقراءة البيان والبحث عن اجابات للأسئلة التالية.

1-هل سيرفع الفدرالي الفائدة في مارس؟

هذه احد النقاط المهمة جداً للاسواق اليوم, المتداولون والمستثمرون في الاسواق يريدون معرفة في ما لو سيقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة خلال اجتماعه في مارس المقبل, ام ان صانعي السياسات الامريكية في الفدرالي سيقومون بتأجيل ذلك وينتظروا المزيد من الارقام الاقتصادية قبل اتخاذ المزيد من القرارات.

2-هل هناك فكرة بتخفيض الميزانية العامة للفدرالي؟

منذ ان انهى البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي لبرنامج التيسير الكمي الاخير, ابقى البنك على كامل السندات والاصول التي قام بشرائها والتي وصلت الى أكثر من 4.5 تريليون دولار, وحتى اللخظة لم يبدأ الفدرالي الامريكي بتخفيض قيمة الميزانية العامة, والذي في ما لو حدث فسيكون له تأثير كبير جداً على الاسواق

عملية بيع السندات لتخفيض الميزانية العامة للمركزي الامريكي تعتبر عملية تضييق السياسة النقدية بالفعل. وفي ما لو حصل ذلك في اي وقت, فهذا من شأنه ان يكون له تأثير ايجابي على الدولار, حيث سيبيع الفدرالي السندات ويبادلها بالدولار من جديد.

3-توقعات معدلات التضخم

الفدرالي الامريكي لطالما توقع ان ترتفع معدلات التضخم الى مستويات 2% منذ اكثر من 5 سنوات. على الرغم من ذلك, لازالت معدلات التضخم بعيدة عن المستويات المستهدفة كما هو حال باقي البنوك المركزية. لكن من المهم ذكر ان هناك تحسن كبير في التضخم قد تم التوصل له خلال الفترة الماضية, لكنه غير كافي ليدعم معدلات النمو بشكل جيد.

في ما لو قام البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بتخفيض توقعات التضخم للفترة المقبلة لأي سبب كان, فهذا سيعتبر خيبة امل للاسواق, حيث أن هذه اشارة بأن الفدرالي قد لا يرفع اسعار الفائدة كما وعد خلال الفترة الماضية.

4-خطة دونالد ترامب

منذ ان انتهت الانتخابات الامريكية الى الان, الفدرالي الامريكي حاول عدم ذكر اي معلومات حول توقعاته لخطة التحفيز المالي التي وعدت الحكومة الحكومة الامريكية الجديدة الناخبين بها.

بشكل عام, الخطة التي تم الاعلان عنها تعتبر احد محركات التضخم نحو الاعلى في ما لو تم تطبيقها بالفعل. على الرغم من هذا, إلا انه من المهم ان نسمع رأي الفدرالي في هذه الخطة, وتعليقات الفدرالي من شأنها ان يكون لها تأثير على توقعات المستثمرين من ناحية ارتفاع او انخفاض توقعاتهم حول عمليات رفع اسعار الفائدة خلال العام الجاري.

5-اي نوع من المعارضة؟

أحد الامور المهمة التي يجب متابعتها ايضاً اليوم هو مدى توافق اعضاء الفدرالي حول السياسة الحالية والقرار الاخير للفدرالي, هل كان القرار بالاجماع؟ او هل كان هناك بعض المعارضين لهذا القرار او لديهم نظرة اخرى.

في ما لو كان الفدرالي في حالة من الخلاف بين الاعضاء فهذا من شأنه ان يرفع حالة عدم اليقين في الاسواق حول مستقبل معدلات الفائدة العامة, وهو ما سيؤدي بالنهاية الى تحركات واسعة في الاسواق.

الانتباه من مستويات المخاطرة

قرارات وبيانات الفدرالي الامريكي جائماً ما يكون لها تأثيرات كبيرة على الاسواق, ومخاطر هذه البيانات كبيرة وقد لا يمكن للجميع تحملها. لذلك, على المتداولين الانتباه منها وتخفيض معدلات المخاطرة لديهم قدر الامكان, من الممكن ان لا تتداول اليوم, السوق متواجد في كل يوم في الاسبوع تقريباً, ولذلك, عليك عدم التسرع في اتخاذ قرارات متسرعة خصوصاً عند الاعلان عن بيان الفدرالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.