مكتبة التداول

كيفية تداول ارقام التضخم من كندا اليوم

0

خلال فترة التداولات الاسيوية الماضية, استطاع المؤشر العام للدولار الامريكي الارتفاع الى اعلى مستوى له منذ العام 2003 امام جميع العملات العالمية, وذلك مع ابقاء رئيسة الاحتياطي الفدرالي الامريكي الباب مفتوحاً لرفع معدلات الفائدة في ديسمبر من العام الجاري. يتداول المؤشر العام للدولار الامريكي فوق مستويات 101.15 تقريباً, وهو ما يرفع المزيد من الرايات الحمراء للاقتصاد الامريكي المتباطئ بشكل عام. على الرغم من ذلك, إلا ان حديثنا اليوم في هذا التقرير سيكون حول توقعات معدلات التضخم في كندا, والتي سيتم الاعلان عنها اليوم خلال فترة التداولات الامريكية المقبلة والتي يجب متابعتها بحذر ايضاً.

تعريفات

  • مؤشر اسعار المستهلكين العام: هذا المؤشر يقيس متوسط التغير في اسعار كل من البضائع والخدمات التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين, حيث يتم الاعلان عن هذه الارقام في العادة بعد حوالي 16 يوماً من انتهاء الشهر.
  • مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي: هذا المؤشر ايضاً يقيس متوسط التغير في اسعار كل من البضائع والخدمات التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين, لكن يتم استثناء اسعار الغذاء والطاقة من هذا المؤشر. حيث ان اسعار هذه المنتجات (الغذاء والطاقة) تمثل حوالي 25% من مؤشر اسعار المستهلكين العام, لكن اسعار هذه المنتجات تتغير بشكل كبير ومتذبذب خلال الشهر, وهو ما يؤثر على مؤشر اسعار المستهلكين بشكل كبير نحو الاعلى والاسفل ولا يعطي ارقام مستقرة. ولذلك, مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي يعتبر اهم من مؤشر اسعار المستهلكين العام. كما ان البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي يولي اهتماماً كبيراً لمؤشرات التضخم وخصوصاً الاساسية كما هو حال المتداولين والمستثمرين ايضاً.

لماذا هذه الارقام والاحداث مهمة؟

مؤشر اسعار المستهلكين العام والاساسي: يعتبر مؤشر اسعار المستهلكين احد اهم المؤشرات لقياس معدلات التضخم في الاقتصاد بشكل عام, حيث ان معدلات التضخم تعتبر مؤشرات مهمة والتي تستخدم في تقييم اسعار العملة المحلية, حيث ان ارتفاع معدلات التضخم قد يدفع البنك المركزي الى رفع اسعار الفائدة, والعكس صحيح, حيث ان انخفاض معدلات التضخم قد يدفع البنك الى تخفيض معدلات الفائدة لدعم الاقتصاد من جديد.

التوقعات

المؤشر

التوقعات

السابق

مؤشر اسعار المستهلكين

0.2%

0.1%

مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي

0.3%

0.2%

تعتبر توقعات اليوم لمعدلات التضخم الكندية متفائلة نوعاً ما, حيث من المتوقع ان يرتفع مؤشر اسعار المستهلكين العام بواقع 0.2%, وذلك في الغالب يعود الى ارتفاع اسعار النفط مؤخراً على اثر ارتفاع الآمال من جديد بأن تقوم منظمة اوبك بالإعلان عن اتفاق لتجميد انتاج النفط او خفض الانتاج مع نهاية الشهر الجاري. على الرغم من هذا, إلا ان التوقعات ايضاً تشير الى ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي بواقع 0.3%, وهو ما يشير الى احتمالات ارتفاع التضخم الاساسي خلال الاشهر القليلة المقبلة ايضاً, خصوصاً وان مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي يقيس متوسط التغير في اسعار السلع والخدمات باستثناء السلع المرتبطة بأسعار الطاقة. في ما لو اتت هذه الارقام كما التوقعات, ففي الغالب ما سيكون لها تأثير كبير على الاسواق, حيث ستخفف من احتمالات ان نشهد المزيد من اجراءات التحفيز الاقتصادي من البنك المركزي الكندي او ان يخفف من لهجته السلبية التي شهدناها مؤخراً.  وعليه, على المتداولين دائماً النظر الى مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي دائماً اكثر من مؤشر اسعار المستهلكين العام.

هل كل الحركة مرتبطة بأسعار التضخم الكندية اليوم؟

الجواب المختصر هو لا. لماذا؟ لأن هناك علاقة وطيدة جداً ما بين الدولار الكندي وبين اسعار النفط, واذا لم تكن تعلم, فهناك اجتمال يدور حالياً في الدوحة بين بعض من اعضاء منظمة اوبك النفطية لمناقشة اسعار النفط ومحاول التوصل الى حلول وطرق لاستقرار الاسعار. الى الان, لازال هناك بعض الاشارات الايجابية باحتمال التوصل الى اتفاق مع نهاية الشهر الجاري. على الرغم من ذلك, لازلنا نسمع نفس الكلام منذ بداية العام, والان نحن تقريباً على اعتاب نهاية العام ولم يتم التوصل الى اتفاق الى الان. هل نتوقع ان يكون هناك اتفاق قريب؟ لا اعتقد ذلك حالياً, لكنهم في الغالب ما سيحاولون ابقاء الآمال عالية في الاسواق لإبقاء الاستقرار في الاسعار لأطول فترة ممكنة.

ماذا يعني اجتماع اليوم للدولار الكندي

الموضوع يعتبر معقد قليلاً لكن يمكن شرحه بشكل مبسط قليلاً, لنفرض جدلاً ان ارقام التضخم اليوم اتت بأضعف من توقعات الاسواق, وهو ما سيؤدي بطبيعة الحال الى ضعف الدولار الكندي أي بمعنى ارتفاع زوج الدولار الامريكي مقابل الكندي نحو الاعلى, لكن في تلك اللحظات وفي ما لو ابقت اوبك الآمال مرتفعة حول التوصل الى اتفاق مع نهاية نوفمبر الجاري, فهذا قد يعيد القوة الى الدولار الكندي بسبب ارتفاع اسعار النفط, حيث قد نشهد عودة لانخفاض زوج الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي من جديد الى ما دون مستويات 1.35. العكس ايضاً قد يكون صحيح ايضاً, في ما لو اتت ارقام التضخم بأضعف من التوقعات ايضاً, بينما قررت اوبك الاستمرار بالتأجيل دون اعطاء الاسواق ايضاحات حول احتمال التوصل الى اتفاق في نوفمبر, فهذا سيدفع اسعار النفط الى الانخفاض من جديد, وهو ما سيؤدي الى دعم الدولار الامريكي مقابل الكندي ايضاً الى الارتفاع بشكل اكبر, ومن الممكن ان نشهد مستويات فوق 1.36. وعليه, على المتداولين الانتباه ليس فقط الى اسعار التضخم اليوم, بل يجب عليكم متابعة اخبار اجتماع اوبك وخصوصاً اجتماع اليوم.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.