مكتبة التداول

هل يقوم المركزي البريطاني بمفاجئة الأسواق؟

0

قبل دقائق قليلة, اعلنت المحكمة العليا البريطانية خسارة الحكومة البريطانية لقضية تفعيل الفقرة 50 والتي تعني خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي بشكل فوري دون ان يتم التصويت عليها من قبل البرلمان البريطاني, وهذا القرار يؤدي الى تقليل توقعات الأسواق باحتمالية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي بشكل صعب وقاسي, حيث ان مجلس النواب البريطاني يميل الى عدم الخروج كما تشير استطلاعات الرأي الاخيرة. على الرغم من هذا, إلا ان الانظار اليوم تتجه نحو قرار البنك المركزي البريطاني وتقرير التضخم بعد قليل بالاضافة الى محضر الاجتماع الذي يتم الاعلان عنه في نفس وقت الاعلان عن القرار, وهو ما يجب الانتباه اليه بشكل حذر جداً. كما في العنوان, هل من الممكن ان يفاجئ البنك المركزي البريطاني الاسواق؟ الجواب القصير نعم, اما كيف؟ فسنفسر ذلك الان.

تعريفات

  • تقرير بنك انجلترا المركزي حول التضخم:

    يقوم البنك المركزي البريطاني بالاعلان عن هذا التقرير اليوم, والذي يكتب فيه توقعاته لمعدلات النمو والتضخم خلال العامين المقبلين. حيث يقوم محافظ البنك المركزي بعقد مؤتمر صحفي للحديث عن محتويات التقرير ورأي البنك المركزي وتوقعاته المستقبلية.

  • قرار الفائدة العامة:

    هي معدلات الفائدة التي يضعها البنك المركزي على القروض التي يقوم باعطائها للبنوك التجارية والمؤسسات المالية في البلاد على مدار ليلة واحدة. في معظم الاوقات يكون هذا القرار مسعراً في الاسواق قبل الاعلان عنه من خلال التوقعات السابقة في الاسواق بالنظر الى الارقام الاقتصادية. لكن ما يهم الاسواق دائما هو بيان البنك المركزي والذي يطغى دائماً على قرار معدلات الفائدة.

  • تصويت البنك المركزي:

    يتم الاعلان عن هذا التصويت على الشكل التالي X-X-X حيث ان الرقم الاول يشير الى عدد الاعضاء الذين صوتوا لصالح رفع اسعار الافائدة او رفع مستويات برنامج التيسير الكمي. اما الرقم الثاني فيشير الى عدد الاعضاء الذين صوتوا الى التخفيض, اما الرقم الثالث فيشير الى عدد الاعضاء الذين صوتوا على الابقاء على السياسة الحالية دون تغير.

لماذا يعتبر هذا الحدث مهم؟

  • محضر اجتماع بنك انجلترا المركزي:

    يظهر في محضر اجتماع البنك المركزي دائماً عدد الاعضاء المصوتين على كل قرار يتم الاعلان عنه. حيث ان البيان ايضاً يظهر العديد من المعلومات ورأي كل عضو حول السياسة الحالية للبنك ويظهر ايضاً اي من الاعضاء قد غير رأيه مثلاُ من ايجابي الى سلبي او العكس ايضاً, ويظهر اخيراً توقعات الاعضاء بالنسبة لمعدلات لافائدة في المستقبل.

  • بيان السياسة النقدية العام:

    هو احد الادوات التي يستخدمها البنك المركزي للتواصل مع الاسواق ومع المستثمرين حول العالم في ما يخص سياسة البنك النقدية, حيث يظهر هذا البيان قرار الاعضاء الاخير حول السياسة النقدية بما فيها معدلات الفائدة العامة وايضاً في ما لو كانت هناك اجراءات اخرى مثل برامج التيسير الكمي او ما شابه, بالاضافة الى تعليقاتهم حول السياسة الحالية وتوقعاتهم المستقبلية للاقتصاد والتي تؤثر بالتأكيد على نظرة المتداولين والمستثمرين في الاسواق. والاعم من كل ذلك, تظهر توقعات الاعضاء للمستقبل وهو ما يؤدي الى تعديل توقعات الاسواق حول معدلات الفائدة في المستقبل.

  • نسبة الفائدة العامة:

    هي نسبة الفائدة العامة على المدى القصير, وهي مهمة لان لها تأثير وهو كبير على قيمة العملة المحلية في البلاد, والمتداولون دائماً ما ينظرون لمعدلات الفائدة وتغيراتها وتوقعاتها المستقبلية ويبنون عليها استراتيجياتهم المستقبلية وكيفية التداول.

كيف يمكن ان للبنك المركزي مفاجئة الاسواق اليوم

في ما لو كنت متابع كمتداول لارقام الاقتصاد البريطاني الاخيرة وخصوصاً طوال الشهر الماضي, ففي الغالب ما لاحظت ان الارقام الاقتصادي اشارت بان الاقتصاد لم يظهر علامات تباطؤ او انكماش ايضاً. على العكس تماماً, الارقام الاقتصادية اظهرت ايجابية واضحة في العديد من القطاعات. المفاجأة التي نتكلم عنها هنا في العنوان نقصد فيها ان البنك المركزي قد يلمح الى عدم وجود اي اجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد في اي وقت قريب, او من الممكن ان يظهر البيان عدم توافق اعضاء البنك على السياسة الحالي وخصوصاً برنامج التيسير الكمي. كما من الممكن ان تكون المفاجأة من خلال تصويت الاعضاء ايضاً, وفي ما لو حصل ذلك اليوم, فهذا قد يؤذي الاسواق البريطانية اليوم حيث ان حالة عدم اليقين ستكون في كل مكان في الاسواق. اما بالنسبة لك كمتداول يومي واذا اردت التداول, فعليك اولاً قراءة تقرير التضخم المنتظر من البنك ومن ثم النظر الى بيان البنك لأن تقرير التضخم سيكون احد التقارير التي ستعطينا اشارات ولو بسيطة حول مستقبل معدلات الفائدة المقبلة وتوقعات معدلات التضخم على مدى الاشهر المقبلة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.