استمرار ارتفاع الاسواق العالمية, لا اشارات على التصحيح حتى الان

Jun 21, 5:46 pm
Indices_equities_ftse100_2106

على الرغم من ان الاسواق العالمية تلقت خسائر ملحوظة خلال الساعات الماضية الى الان ومنذ ان تم الاعلان عن فضيحة بنك باركليز وقطر, إلا ان الاسواق العالمية لازالت تتداول قرب اعلى مستوياتها في التاريخ.

وفي نفس الوقت ايضاً, يبدوا ان ارتفاعات الاسواق العالمية لازالت تتلقى المزيد من الدعم واصبحت تكتسب المزيد من القوة يوماً بعد يوم, وهو ما يرفع العديد من الرايات الحمراء والاسئلة في نفس الوقت, حيث ان الارتفاعات الجنونية دون تصحيح تعيد الى الذاكرة ما حصل قبيل الازمة المالية العالمية.

على الرغم من هذا وحتى اللحظة, فلا يوجد اي نوع من الاشارات حول احتمالية ان نشهد اي نوع من التصحيح الكبير, على الرغم من ان معدلات الديون قد ارتفعت من جديد الى مستويات تاريخية, إلا انه لا توجد اي حوافز اساسية على الاقل ترجح ان نشهد اي نوع من التصحيح الكبير في الاسواق.

تداول عرضي لمؤشر FTSE100

منذ منتصف مايو الماضي وحتى اليوم, تداول مؤشر FTSE100 البريطاني في نطاق عرضي نوعاً ما ما بين مستويات 7500 و 7400 نقطة, مع عدم قدرة المؤشر على اختراق اي من المستويات المذكورة.

على الرغم من ذلك, إلا ان التداولات في نطاق عرضي اتت بسبب حالة عدم اليقين التي كانت في البلاد خلال الاشهر الماضية, سواء حالة عدم اليقين حول الانتخابات المبكرة التي اعلنت سابقاً والتي انتهت ببرلمان دون اغلبية, مع عدم وجود اشارات بتشكيل تحالفات للتوصل الى اغلبية في البرلمان, بالاضافة الى حالة عدم اليقين حول مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي والتي بدأت خلال تداولات يوم الاثنين.

في الوقت الحالي, التداول في النطاق العرضي في الغالب ما سينتهي قريباً جداً, خصوصاً عندما نبدأ بسماع نتائج الاجتماعات والمفاوضات الاولية لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

من الناحية التقنية, يتداول المؤشر في نطاق ضيق كما ذكر سابقاً وما هو مبين على الرسم. اليوم انخفض المؤشر من جديد على اثر ارتفاع الجنيه الاسترليني, حيث ان قوة الجنيه الاسترليني تعود الى تصريحات لأحد اعضاء بنك انجلترا المركزي والذي ذكر انه سينضم للاعضاء اللذين صوتوا لصالح رفع اسعار الفوائد في الاجتماع الاخير, وهو ما يعني اننا امام تضارب كبير بين الاعضاء في الاجتماع المقبل. وبالمقابل, قد يؤدي ذلك الى الضغط على الاسواق البريطانية.

في الوقت الحالي, انخفض المؤشر دون مستويات الدعم الاولى والتي تتمركز عند 7440 على المستوى اليومي وهو ما يفتح المجال لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند 7390 والتي لازالت صامدة كمستويات دعم مهمة منذ منتصف شهر مايو الماضي.

كسر مستويات الدعم المذكورة فقط هو الشيء الذي قد يفتح المجال لمزيد من الانخفاضات بشكل اكبر والتي قد تمتد حتى تصل الى مستويات الدعم التالية المتمركزة عند 7344 والتي من المتوقع ان تظهر بعض عمليات الشراء.

عدا عن ذلك,  فاستقرار المؤشر حوالي مستويات الدعم سيبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير حالياً, مع احتمالات ان نشهد عودة للارتفاع لكسر اعلى مستويات في التاريخ حوالي مستويات 7560.

مؤشر S&P500 وارتفاعات دون توقف

عاد مؤشر S&P500 الى الارتفاع من جديد ليزيد من مكاسبه حتى بعد الانخفاض الكبير التي تعرضت له اسهم شركات التكنولوجيا خلال الاسبوع الماضي. والشكر يعود الى الفدرالي الاميركي ورفع اسعار الفائدة بلهجة ايجابية.

على الرغم من ذلك, البعض قد يقول قرار الفدرالي الاميركي مع اللهجة الايجابية من المفترض ان يضغط على اسواق الاسهم بشكل عام. من الناحية النظرية هذا صحيح, إلا ان خطة الفدرالي الاميركي لخفض الميزانية العامة للبنك غير واضحة الى الان. كما ان حجم برنامج بيع السندات يعتبر بسيط جداً بالمقارنة مع ميزانية الفدرالي التي تقدر 4.5 تريليون دولار.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, الارقام الاقتصادية التي تم الاعلان عنها خلال الاسابيع القليلة الماضية كانت سلبية جداً وبأسوأ من توقعات الاسواق. مؤشر تتبع نشاط الاقتصاد الاميركي قد وصل الى ادنى مستوى له منذ العام 2011, وهو ما يعني ان الولايات المتحدة الامريكية تعيش اسوأ فترة من الارقام الاقتصادية السلبية منذ العام 2011, وهو ما يقلل من احتمالات رفع اسعار الفائدة وحتى احتمالات تخفيض الميزانية العامة.

اما من الناحية التقنية, وبالنظر الى الرسم البياني اعلاه, فتداول المؤشر في نطاق عرضي منذ فبراير من العام الماضي حتى تم الاختراق نحو الاعلى في مايو من العام الجاري, وهو ما ادى الى ارتفاع المؤشر الى اعلى مستويات المؤشر في التاريخ. وفي الوقت الحالي ومع انخفاض يوم امس الواضح, فهذا ما يرجح بعض التصحيح نحو الاسفل خلال الفترة القصبرة المقبلة.

إلا ان الانخفاضات المتوقعة في الغالب ما ستكون محدودة جداً فوق مستويات الاختراق السابق عند 2400 نقطة. فطالما ان المؤشر يتداول فوق تلك المستويات, فسأكون من اللذين سيشترون المؤشر واتطلع الى ارتفاعات لمستويات تاريخية جديدة.

الشيء الوحيد الذي من الممكن ان يؤدي الى توقعات سلبية للمؤشر من جديد قد تكون في ما لو كسر المؤشر مستويات الدعم 2324, وفي ما لو حصل ذلك فهذا سيكون اول اشارة لمزيد من التصحيح نحو الاسفل.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

Nour Eldeen Al-Hammoury has more than ten years of experience in focusing on foreign exchange and global economic developments, as well as central bank policies and intermarket analysis (global markets relationships). Nour Eldeen is a regular on many major TV networks (several times each) such as: BBC Radio, BBC World News, Al-Jazeera, Al-Hurra TV CNBC Europe, CNBC Asia, CNBC Arabia, Al Arabiya, Bloomberg, Russia Today, Dubai TV, Sama Dubai, Skynews Arabia, Qatar TV and Future TV News.