Forex Trading Library

نظرة مفصلة على اليورو مقابل الدولار الامريكي

0 394

خلال الاربع اشهر الماضية, استقرت تداولات اليورو مقابل الدولار الامريكي ما بين مستويات 1.09 الى 1.14 دون أي اختراق او كسر لأي من هذه المستويات الصامدة منذ بداية العام, وهو ما ادى بالمؤشرات التقنية على المدى الطويل بأن تصبح في حال من الحياد نوعاً ما, وهو ما يؤدي بنا الى صعوبة توقع الحركة المقبلة من خلال التحليل التقني فقط.

ما العمل؟

الدمج ما بين التحليل التقني هو الجواب القصير للسؤال. لكنه وبنفس الوقت لا يعتبر هذا الشيء سهل عمله خلال الفترة الحالية على الاقل, على الرغم من ذلك إلا انه ممكن بالتأكيد, لكنه يأخذ وقتاً اكبر من أي تحليل اخر. على الرغم من ذلك ايضاً, إلا انه مهم وذو قيمة جيدة لانه قد يؤدي بنا لتوقع الحركة الكبيرة المقبلة لهذا الزوج

شعور المتداولين في الاسواق

لننظر اولاً الى توقعات المتداولين والمستثمرين في الاسواق تجاه اليورو, وهذا الشيء من الممكن ان نعرفه من خلال تقرير التزامات المتاجرين والذي يتم اصداره بشكل اسبوعي من هيئة العقود الاجلة الامريكية. تقرير COT هو تقرير مفصل يتم إصداره من هيئة تداول العقود الآجلة الأمريكية, حيث أن هذا التقرير يوضح العقود التي بحيازة المتداولين سواء عقود بيع أو عقود شراء في معظم اسواق العقود الآجلة, حيث أن هذه التقارير تتضمن أسواق العملات, الأسهم, المعادن, السلع,,,,, الخ والموجودة خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية نيويورك وشيكاغو. حيث تقوم هيئة تداول السلع والعقود الآجلة الأمريكية بإصدار التقرير كل يوم جمعة في تمام الساعة 3:30 بالتوقيت الشرقي, ويوضح بالتفصيل العقود التي يقوم بها المتداولين قبل يوم الثلاثاء الذي يسبق التقرير.في الرسم البياني ادناه هناك ثلاث مؤشرات, المؤشر الاحمر الذي يوضح عدد عقود البيع, والمؤشر الاخضر يوضع عقود الشراء, والموشر الازرق الداكن يوضح الفرق ما بين عقود الشراء الى عقود البيع.

تقرير التزامات المتاجرين لليورو

التقرير الاخير لالتزامات المتاجرين يشير الى انخفاض عقود بيع اليورو بشكل واضح, بينما عقود الشراء في الاسواق ارتفعت بشكل طفيف فقط, لتنحصر ايضاً هذه العقود في نطاق ضيق طوال تداولات العام الجاري, بينما الفارق ما بين عقود الشراء الى عقود البيع (الصافي) لازال في المنطقة السالبة وهو ما يعني ان البائعين لازالوا متغلبين على المشترين في الاسواق على الاقل في الولايات المتحدة الامريكية, وهو ما يبقي التوقعات السلبية لليورو على المدى المتوسط على الاقل, وهذا بالتأكيد يعود الى سياسة التيسير الكمي الذي يتبعها البنك المركزي الاوروبي.

EUR COT AR

تقرير التزامات المتاجرين للدولار الامريكي

من الجهة الاخرى, اظهر تقرير التزامات المتاجرين للدولار الامريكي عدم وجود نمو في عقود الشراء للدولار. وكما هو موضح على الرسم, وبالمقارنة مع عدد عقود الشراء للدولار في يناير من العام الجاري الى الان, نرى انخفاض حاد وتدريجي في عقود شراء الدولار الامريكي. وبنفس الوقت, نرى الارتفاع الواضح في عقود البيع ايضا, وهو ما ادى الى انخفاض الفارق ما بين عقود الشراء الى عقود البيع حالياً الى قرب مستويات الصفر.

USD COT AR

سياسات البنوك المركزية

البنك المركزي الاوروبي: يستمر البنك المركزي الاوروبي حالياً في سياسة التيسير الكمي وطباعة الاموال لشراء السندات وهو ما يعتبر عامل سلبي لليورو مقابل جميع العملات وليس الدولار فقط, لكن على الرغم من هذا, إلا ان هذه السياسة من البنك قد تم تسعيرها في الاسواق وذلك عندما انخفض اليورو من حوالي مستويات 1.40 الى 1.0460 في العام الماضي. اما العامل الايجابي الذي يدعم اليورو حالياً وادى الى استقرار اليورو هو ان البنك المركزي الاوروبي لا يفكر في تمديد او زيادة برنامج التيسير الكمي بحسب القرار الاخير للبنك المركزي الاوروبي, وهو ما يدعم استقرار اليورو حالياً.

الفدرالي الامريكي: البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي استمر في سياسة تأجيل رفع اسعار الفائدة العامة منذ بداية تداولات العام الى الان, وهو ما ابقى الدولار تحت الضغط بعض الشيء خلال العام الجاري امام بعض العملات العالمية. وفي الوقت الحالي ومع عدم وجود اشارات واضحة حول احتمالية رفع اسعار الفائدة العامة هذا العام من الفدرالي الامريكي او على الاقل حتى نهاية العام, الدولار قد يستمر في التعرض لمزيد من الضغوط خلال الاسابيع والاشهر المقبلة.

الرسم البياني الاسبوعي لليورو

يظهر الرسم البياني لليورو مقابل الدولار على المستوى الاسبوعي تداول اليورو في نطاق ضيق جداً خلال الاربع الاشهر الماضية, على الرغم من ذلك, إلا انه يتداول حالياً في نطاق نموذج المثلث الموضح بالرسم والذي يجب متابعته بحذر. اختراق أي من الاضلاع نحو الاعلى والاسفل سيتبعه تحركات واسعة للزوج. حالياً, الضلع السفلي يتمركز عند مستويات 1.0990, بينما الضلع العلوي يتمركز قرب مستويات 1.1550. وطالما ان اليورو يتداول في ضمن هذا المثلث تبقى النظرة العامة حيادية نوعاً ما. في ما لو تم اختراق مستويات 1.1550 فتتغير النظرة الى ايجابية جداً, اما في ما لو تم كسر الضلع السفلي فستعود النظرة الى سلبية من جديد.

EURUSD Weekly

الخلاصة

النظرة العامة التقنية لليورو تعتبر مستقرة على المدى المتوسط (على المدى الاسبوعي والشهري), على الرغم من ذلك, إلا ان الارقام الاقتصادية والتحليل الاساسي يصب في كفة اليورو اكثر من الدولار, وعليه, على المتداولين الانتباه الى هذا الامر ومتابعة اليورو خلال الاسابيع المقبلة. قرارات البنوك المركزية بما فيها قرارات البنك المركزي الاوروبي والبنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي المقبلة ستبنى على الارقام الاقتصادية المنتظرة خلال الاسابيع المقبلة, وعليه, على المتداولين عدم الاستعجال في اتخاذ أي قرارات تخص اليورو.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.